التنقل والمحتوى
أنت في  الكويت
أو اختر دولة مختلفة

ما عوامل التكلفة في خدمة الشحن البحري بأقل من حمولة الحاوية؟

تُعَد الكفاءة من حيث التكلفة أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل شركات الشحن تستخدم خدمة الشحن البحري بأقل من حمولة الحاوية (LCL). لكن أسعار خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية تختلف عن الوسائل الأخرى، لذا إليك نظرة عامة مفيدة.


قبل أن تستخدم خدمة الشحن البحري بأقل من حمولة الحاوية (LCL)، ستحتاج إلى النظر بتعمق في الرسوم المختلفة. وستجد أن ثمة عددًا أكبر من العناصر في فاتورة خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية مقارنةً بفاتورة حمولة الحاوية الكاملة (FCL)، ما قد يكون صعبًا في البداية. لكن ينبغي أن تكون محصلة كل هذه العوامل حل شحن فعالاً من حيث التكلفة.

يستعرض هذا المقال كيفية حساب التكاليف ومكان تطبيق الرسوم. ويوفر أيضًا إرشادات مفيدة حول الوقت الذي يُرجَّح أن تكون فيه خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية أرخص خيار للشحن مقارنةً بحمولة الحاوية كاملة والشحن الجوي.

كيف تُحسب تكاليف الشحن بأقل من حمولة الحاوية؟


ثمة عاملان يتحكمان في تكاليف خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية، وهما وزن بضائعك وقياس بضائعك أو حجمها (وزن/قياس). ويوصف الوزن بالأطنان المترية، في حين يوصف الحجم بالأمتار المكعبة (CBM). وتستند تكلفة شحنتك إلى الأكبر بينهما. إليك نصيحة، ستجد عادةً أن حجم البضائع أكبر من وزنها.

لنُلقِ نظرة على الرسوم التي سيتم تحصيلها منك إذا عُرض عليك سعر شحن بأقل من حمولة الحاوية يبلغ 100 دولار أمريكي للوزن/القياس. بالنسبة إلى شحنة تزن طنًا متريًا واحدًا وقياسها 10 أمتار مكعبة، ستدفع 1000 دولار أمريكي.

ماذا عن رسوم المنشأ والوجهة؟

ستلاحظ فرقًا كبيرًا بين فواتير خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية وحمولة الحاوية الكاملة. في الفاتورة العادية لخدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية، سترى أكثر من مجرد رسوم الشحن والرسوم المعتادة والإضافية، حيث سترى أيضًا رسوم المنشأ والوجهة المحلية التي تستند إلى الوزن/القياس الدقيق لبضائعك.

لماذا يوجد اختلاف؟ عند استخدام حمولة الحاوية الكاملة، يتم تجميع الرسوم المحلية لتجهيز الحاوية في سعر الشحن الإجمالي. لكن في حال استخدام خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية، فأنت تدفع مقابل نسبة فقط من تكاليف تجهيز الحاوية نظرًا إلى أنك تشارك مساحة الحاوية. وتدفع أيضًا رسومًا لتحميل/تفريغ البضائع ومناولتها؛ وتستند هذه الرسوم إلى الشروط والأحكام الخاصة بمصطلحات التجارة الدولية المتفق عليها مع المورِّد الخاص بك. ويُعَد تفصيل الرسوم المحلية في فاتورة خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية أمرًا جيدًا، حيث يمكنك التحقق مما إذا كان تحصيل الرسوم منك قد تم بشكل منصف.
 

هل سأدفع أي رسوم شحن أخرى؟

تعتمد احتمالية دفع أي رسوم شحن أخرى على ما تقوم بشحنه. فقد يُطلب منك دفع مبلغ إضافي إذا كانت بضائعك غير قابلة للتكديس وإذا كانت مصنفة على أنها بضائع خطرة (DG).

بمجرد ملء الحاوية، يتم نقلها إلى ناقل بحري للنقل الدولي. وعلى الجانب الآخر، عندما تصل السفينة إلى ميناء الوجهة، يستلم وكيل الشحن الخاص بك الحاوية وينقلها إلى مستودع أو محطة شحن حاويات (CFS) في الوجهة.
 

هل ستكلفني خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية أقل من الشحن الجوي أو حمولة الحاوية الكاملة؟




تُعَد خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية أرخص بكثير من الشحن الجوي في جميع الممرات التجارية تقريبًا، ولا سيما للبضائع كبيرة الحجم.

يتمثل الجانب السلبي في أن وقت النقل عادةً ما يكون أطول بكثير. ويمكنك التغلب على هذا التحدي من خلال التخطيط المستقبلي. على سبيل المثال، يقوم كثير من عملائنا في مجال التصنيع بتمديد جداول الإنتاج الخاصة بهم للسماح بتسليم البضائع مكتملة التصنيع بأوقات نقل أطول. وبهذه الطريقة يستفيدون من التوفير الكبير في تكلفة خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية مقارنةً بالشحن الجوي.

ستكون خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية أرخص من حمولة الحاوية الكاملة عادةً، لكن ليس دائمًا.

كيف يمكنك معرفة ذلك؟ كما ذكرنا، يتعلق الأمر كله بالوزن والقياس أو الحجم (وزن/قياس). 

الإجابة هي أن خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية من المرجح جدًا أن تكلفك أقل من حمولة الحاوية الكاملة إذا:

  • كان حجم بضائعك أقل من 20 مترًا مكعبًا
  • كنت تنقل بضائعك عبر ممر تجاري شائع مع خدمات شحن مباشرة بأقل من حمولة الحاوية
  • كانت بضائع عامة أو خطرة بشروط تعبئة مناسبة وتتوافق مع لوائح المنظمة البحرية الدولية (IMO)