التنقل والمحتوى
أنت في  خاصتي
أو اختر دولة مختلفة

ما قواعد الشحن البحري بأقل من حمولة الحاوية؟

إن تقديم المستندات الخطأ إلى الجمارك قد يؤدي إلى حدوث كل أنواع التأخير. كما أن العمل وفق قواعد ولوائح منتهية الصلاحية يعرضك لتحمل تكاليف إضافية غير متوقعة. تحقق من معلوماتك قبل الشروع في الشحن البحري بأقل من حمولة الحاوية (LCL)


يتطلب الشحن البحري بأقل من حمولة الحاوية (LCL) التزامًا صارمًا بالقواعد. وتحتاج إلى المستندات المناسبة لبضائعك وطرقك المحددة؛ كما تحتاج إلى دفع الضرائب والرسوم لكل بلد مع الالتزام باللوائح الحكومية؛ بالإضافة إلى أنك تحتاج إلى التعبئة من أجل السلامة وتخفيف المخاطر.

يتناول هذا المقال كل هذه المسائل تباعًا ليقدم إليك لمحة عامة عن قواعد الشحن بأقل من حمولة الحاوية. وقد تكون على دراية بالفعل بقواعد شحن حمولة حاوية كاملة (FCL) والشحن الجوي، وثمة قواسم مشتركة كثيرة بين هاتين الوسيلتين المختلفتين. من المؤكد أن الامتثال، على وجه الخصوص سيضمن سلاسة كل الرحلات.

ما الذي يجب أن أعرفه عن وثائق خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية؟


مع جميع الشحنات، بما في ذلك الشحنات الأقل من حمولة الحاوية، تحتاج إلى تقديم المستندات الصحيحة إلى السلطات عند تصدير البضائع واستيرادها. وتعتمد قائمة المستندات التي تحتاج إليها لشحن أقل من حمولة الحاوية على شيئين: أنواع البضائع التي تنقلها والمواقع التي تشحن منها وإليها.

لتخليص بضائع الشحن بأقل من حمولة الحاوية في الجمارك، ستحتاج في أي حال إلى تقديم بضعة مستندات رئيسية منها:

  • الفاتورة التجارية
  • قائمة التعبئة
  • وثيقة الشحن
  • إقرار جمركي للتصدير/الاستيراد
  • شهادة المنشأ (إذا كانت مطلوبة)
     

ما التزاماتي ومتطلباتي المالية؟

كما هو الحال مع جميع وسائل النقل، أنت مسؤول عن الرسوم التي تفرضها الكيانات المختلفة عند الشحن بأقل من حمولة الحاوية. واعتمادًا على نقاط المنشأ والوجهة، قد يتم تحصيل رسوم منك يفرضها المستودع الذي يتم فيه تخزين بضائع الشحن بأقل من حمولة الحاوية وتفرضها المنظمة المسؤولة عن تحميل بضائع الشحن بأقل من حمولة الحاوية ونقلها في منشآت الموانئ. وقد يُطلب منك أيضًا دفع ضرائب ورسوم حكومية. إذا كنت تريد الشفافية في جميع الأوقات، فابحث عن وكيل شحن حسن السمعة لديه هياكل تكلفة موثوقة وتفصيل واضح لكل رسم من الرسوم.

هل يمكنني شحن أقل من حمولة الحاوية إلى كل البلاد؟


يمكنك شحن أقل من حمولة الحاوية إلى كل البلاد لكن بشرطين: أولاً، تحتاج إلى التحقق مع وكيل الشحن الخاص بك مما إذا كان بإمكانه الشحن إلى كل البلاد. في DHL Global Forwarding، على سبيل المثال، نتمتع بوجود عالمي في أكثر من 180 دولة وإقليمًا (كل الدول في العالم تقريبًا) وننقل بضائع الشحن بأقل من حمولة الحاوية بين أكثر من 45000 زوج من المستودعات المختلفة. ثانيًا، ضع في حسبانك أنه من غير المحتمل أن يشحن أي وكيل شحن بضائع الشحن بأقل من حمولة الحاوية إلى البلدان عالية الخطورة أو الخاضعة للعقوبات أو منها، وتشمل هذه البلدان حاليًا شبه جزيرة القرم وكوبا وإيران وكوريا الشمالية وسوريا.
 

كيف يمكنني الالتزام بجميع اللوائح الحكومية؟

ستحتاج إلى الامتثال الكامل لجميع القوانين واللوائح المعمول بها في بلدان المنشأ والشحن العابر والوجهة المتعلقة بخدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية. لكن قد يكون من الصعب مواكبة المتطلبات المتغيرة، حيث نادرًا ما تظل القواعد الحكومية ثابتة. لذلك، من المنطقي بالنسبة إليك أن تستفيد من المعرفة التي يتمتع بها وكيل شحن ذو خبرة يدير أنشطة تجارية متعلقة بخدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية بشكل متكرر في البلدان المستهدفة ويضمن استيفاء جميع الموظفين والوكلاء والموردين لأحدث المتطلبات.
 

ما القواعد المتعلقة بسلامة البضائع؟


تبدأ سلامة الشحنة الأقل من حمولة الحاوية بطريقة تعبئة بضائعك. وإذا لم تفعل ذلك بشكل صحيح، فقد تتضرر بضائعك وقد تسبب ضررًا لعناصر أخرى من البضائع الموجودة في الحاوية المشتركة. أنت مسؤول عن اختيار التعبئة المناسبة لبضائعك بعينها والتأكد من أن بضائعك في حالة آمنة وصالحة للإبحار. ويمكن أن تساعد DHL Global Forwarding من خلال توفير منشآت ومواد وخدمات متخصصة في التعبئة المتعلقة بخدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية.

عند إحضار بضائع الشحن بأقل من حمولة الحاوية المعبأة في صناديق للنقل الدولي، وتحديدًا إلى أستراليا ونيوزيلندا، قد يُطلب منك تعقيم هذا الخشب وبضائعك بالبخار. ويهدف هذا الإجراء إلى حماية الغابات المحلية وموائل الأحياء البرية من أي حشرات أجنبية تحاول الوصول عن طريق بضائعك وأخشاب الشحن الخاصة بك!

إذا كانت لديك بضائع كبيرة الحجم، يجب عليك التحقق مما إذا كان وكيل الشحن الخاص بك يمكنه التعامل مع ذلك في مستودعات المنشأ والوجهة أو محطات شحن الحاويات (CFS) المتعلقة بخدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية. ونؤكد مرة أخرى أنه من المنطقي التحقق من ذلك مقدمًا لتجنب الرسوم غير المتوقعة وحتى تعرف ما إذا كان سيتعين عليك دفع رسوم إضافية مقابل هذا النوع من البضائع.

عندما تصل بضائع الشحن بأقل من حمولة الحاوية إلى الوجهة، يتحمل المرسل إليه مسؤولية سلامة البضائع. 
 

هل أحتاج إلى التأمين على بضائعي؟

لست ملزمًا بشراء تأمين على البضائع في عمليات النقل بأقل من حمولة الحاوية، لكن يُوصى بذلك بشدة. وكما هو الحال مع جميع وسائل النقل، ثمة بعض المخاطر، وفي البحر يمكن أن يكون وقوع حادث كبير كارثيًا. ومن ورقات المعلومات الأساسية المفيدة، دليل DHL Global Forwarding الموجز الذي يوضح لماذا تحتاج شركات الشحن إلى التأمين على البضائع؟.

تعني بنود المسؤولية القياسية في وثائق وكلاء الشحن والناقلين أنه، إذا تمكنت من إثبات أنهم مخطئون، وهو أمر صعب في حد ذاته، فعادةً ما يكون التعويض أقل بكثير من القيمة التجارية. وذلك لأن حساب التعويض المالي يعتمد على المعايير الدولية. وتختلف كل مطالبة عن غيرها بالطبع، لكننا استعرضنا مطالبة متعلقة بالشحن البحري لتوضيح هذه الفجوة الكبيرة بين التعويض من دون تأمينك الخاص والتعويض مع التأمين الخاص بك، وكانت الأرقام 7980 دولارًا أمريكيًا مقابل 70000 دولار أمريكي. يمكنك العثور على التفاصيل في هذا المقال من DHL Global Forwarding: كيف يمكنك تقليل المخاطر؟

مع الأخذ في الحسبان تزايد مخاطر تغير المناخ المتمثلة في الزلازل وأمواج التسونامي والفيضانات وغير ذلك، وحساب المبلغ الذي يمكن أن تتحمله مؤسستك في حال وقوع كارثة، قد تقرر أن وثيقة التأمين الخاصة بك تمثل أموالاً أُنفقت لغرض جيد.
 

هل توجد قواعد خاصة للبضائع الخطرة؟

بشكل عام، يمكنك شحن البضائع الخطرة (DG) عن طريق خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية، لكن عليك تجنب خلط بعض أنواع البضائع داخل الحاوية نفسها. على سبيل المثال، الألعاب النارية وأعواد الثقاب لا يمثلان مزيجًا مثاليًا! ضع في حسبانك أن بعض بلدان الوجهة لا تقبل البضائع الخطرة أو تقبل هذه البضائع بموافقات معينة فقط. وينبغي لك مناقشة تفاصيل ذلك مع وكيل الشحن الخاص بك.