التنقل والمحتوى
أنت في  خاصتي
أو اختر دولة مختلفة

كل ما تحتاج إلى معرفته عن الشحن البحري بأقل من حمولة الحاوية

لا داعٍ للشكوك المزعجة بشأن معرفتك بخدمة الشحن البحري بأقل من حمولة الحاوية (LCL)


كمعظم الأشخاص، ستكون لديك بعض الأفكار حول خدمة الشحن البحري بأقل من حمولة الحاوية (LCL). لكن ربما تحتاج إلى تذكُّر بعض التفاصيل، أو ربما حان الوقت للتخلي عن افتراض أو افتراضَين قد عفا عليهما الزمن. لا عيب في العودة إلى البداية! 

يقدم مقال التعريف التمهيدي هذا أساسيات طريقة النقل البحري هذه ويصحبك خطوة بخطوة خلال الميزات والفوائد الرئيسية. لست بحاجة إلى أي معرفة أو خبرة سابقة في خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية.

بمجرد قراءة هذا المقال، قد ترغب في التوسع في استخدام خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية في تصميم حل سلسلة التوريد الخاص بك. جرِّب أيضًا قراءة استخدام خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية: متى يجب استخدام الشحن البحري بأقل من حمولة الحاوية؟

ما المقصود بخدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية؟


يُعَد شحن أقل من حمولة الحاوية خيارًا لنقل البضائع بحرًا عندما لا تكون لديك أحجام كافية تستدعي تحمل تكلفة الحاوية الكاملة. ويعني نقل بضائعك بهذه الطريقة أنها ستشارك مساحة الحاوية مع بضائع من شركة شحن واحدة أو أكثر من الشركات الأخرى.

كيف تسير خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية بالنسبة إليَّ؟

يتم نقل بضائعك إلى مستودع أو محطة شحن حاويات (CFS) حيث يتم تحميلها في الحاوية، إلى جانب بضائع شركات الشحن الأخرى. ويجب أن تكون عملية التحميل هذه آمنة ولتحقيق مستوى إضافي من الطمأنينة يجب تشغيل الحاوية بواسطة وكيل الشحن الخاص بك. 

بمجرد ملء الحاوية، يتم نقلها إلى شركة نقل بحري للنقل الدولي. وعلى الجانب الآخر، عندما تصل السفينة إلى ميناء الوجهة، يستلم وكيل الشحن الخاص بك الحاوية وينقلها إلى مستودع الوجهة أو محطة شحن حاويات (CFS).  

يتم هناك فتح الحاوية وفصل بضائعك عن بضائع شركات الشحن الأخرى. ومن الأهمية بمكان في هذه المرحلة، التأكد من عدم وجود أضرار أو فقدان في البضائع. ولهذا السبب يتم استخدام وثائق الشحن الصادرة عن وكيل الشحن لبضائعك، حيث تُقِر هذه المستندات بالاستلام الآمن للبضاعة المشحونة بعد الفحص. ويمكن الآن لوكيل الشحن الخاص بك تسليم بضائعك إلى عميلك مباشرةً.
 

ما الذي سأدفعه مقابل خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية؟


الخبر السار هو أنك تدفع مقابل المساحة التي تستخدمها فقط! يتم قياس بضائعك على أساس كل متر مكعب (CBM) ويتم حساب السعر بناءً على ذلك في صورة نسبة مئوية من إجمالي سعة الحاوية. ويختلف هذا الأمر تمامًا عن شحن حمولة حاوية كاملة (FCL)، فعند شحن حمولة حاوية كاملة، يتعين عليك دفع ثمن الحاوية بأكملها، حتى لو كان نصفها فارغًا. 

"حاوية الشحن البحري المستغلة أفضل استغلال هي الطريقة الأكثر كفاءة من حيث التكلفة لشحن البضائع."

سيتعين عليك أيضًا دفع رسوم المنشأ والوجهة التي تعتمد على مصطلحات التجارة الدولية المحددة لشحنتك. وفي بعض الأحيان، يتم حساب هذه الرسوم على أساس كل متر مكعب أو بوصفها رسومًا ثابتة ويجب على وكيل الشحن الخاص بك أن يشرح لك القائمة الكاملة للتكاليف.

ما المزايا التي سأستفيد منها؟

من الواضح أنه يمكنك توفير المال مقارنةً بشحن حمولة حاوية كاملة، حيث لا تدفع السعر الكامل للحاوية بأكملها. ومن المزايا المهمة الأخرى، موثوقية سلسلة التوريد، ولا سيما إذا كنت تشحن بضائعك في وقت يوجد فيه نقص في الحاويات. إذ يكون من الأسهل الحصول على سعة أقل من حمولة الحاوية لذلك يمكن للشركات استخدام خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية للشحن البحري للشحنات المتعلقة بإطار زمني في أثناء انتظار سعة متاحة لحمولة حاوية كاملة. ولتحقيق أقصى قدر من الموثوقية، اختر وكيل شحن يمتلك شبكة عالمية للشحن بأقل من حمولة الحاوية وسجلاً حافلاً بخدمات نقل شاملة بأقل من حمولة الحاوية تتميز بالتحكم والمراقبة الكاملة، بدايةً من استلام البضائع وتحميل الحاويات إلى الوصول والتفريغ وانتهاءً بالتسليم النهائي.
 

ما مدى استدامة خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية؟


هل ترغب في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون؟ يُعَد النقل البحري أكثر حفاظًا على البيئة من النقل الجوي، وعادةً ما تكون خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية أكثر ملاءمة للبيئة من حمولة حاوية كاملة حيث تشارك عبء الكربون مع الشاحنين الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، يوفر بعض وكلاء الشحن خيارات إدراج الكربون، أي التعويض المباشر عن غازات الدفيئة عن طريق تقليل الانبعاثات داخل سلسلة التوريد الخاصة بمؤسستك. على سبيل المثال، تقدم DHL Global Forwarding برنامج DHL GoGreen Plus لجميع العملاء الذين يستخدمون خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية. ومن خلاله، نقوم بتحييد انبعاثات الكربون لجميع شحنات خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية عن طريق استخدام الوقود الحيوي البحري المدعوم ولا تتحمل أي تكلفة إضافية مقابل ذلك. وإذا لزم الأمر، يمكننا إعداد تقارير سنوية لإظهار المقدار الدقيق لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تم توفيرها بناءً على أحجام البضائع السنوية ووزنها وممرات الشحن التجارية.
 

ما أوقات النقل المعتادة؟



تقوم بتعبئة بضائعك ويتم استلامها وتحميلها في حاوية ووضعها على متن سفينة نقل بحري. ماذا يحدث بعد ذلك؟ يعتمد ذلك على الممر التجاري. يمكن أن تستغرق عمليات النقل داخل آسيا مدة قصيرة مثل بضعة أيام، في حين أن الشحن من آسيا إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة قد يستغرق بضعة أسابيع. 

من الأشياء التي ينبغي أخذها في الحسبان، أن عمليات نقل خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية تستغرق عادةً من أربعة إلى خمسة أيام أكثر من نقل حمولة حاوية كاملة في الممر التجاري نفسه. ويرجع ذلك إلى أن وكيل الشحن الخاص بك يحتاج إلى وقت لفحص البضائع على النحو الواجب قبل التحميل، حيث ينبغي التحقق من الجودة والكمية، والقيام بإجراءات تجهيز الصادرات، ويجب قياس بضائعك وتصويرها، وربط البضائع وتأمينها، وتسليم الحاوية إلى الميناء. وعلى الجانب الآخر من الرحلة، يستغرق وكيل الشحن وقتًا لاستعادة الحاوية من الميناء وتفريغ محتويات الحاوية بأمان وإجراء فحص إضافي للتحقق من كمية البضائع وجودتها.

هل يشكِّل وقت النقل الإضافي هذا مشكلة؟

ليس من الضروري أن يشكِّل وقت النقل الإضافي هذا مشكلة. وبالطريقة نفسها التي تخطط بها لوقت إضافي لنقل حمولة حاوية كاملة بدلاً من النقل الجوي، يمكنك ببساطة توسيع النطاق الزمني مقارنةً بحمولة الحاوية الكاملة عند استخدام خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية. وينبغي لوكيل الشحن الخاص بك تقديم المشورة بشأن الجدول الزمني، حتى تتمكن بسهولة من ترتيب مواعيدك الأخرى قرب هذا الموعد.
 

ما مدى أمان بضائعي؟


يمكن أن تكون خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية آمنة للغاية، ولا سيما بين مستودعَين آمنَين أو محطتَي شحن حاويات آمنتَين. ومع أكثر من 2800 خدمة شحن مباشرة بأقل من حمولة الحاوية أسبوعيًا، تنقل DHL Global Forwarding بضائع خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية بين أكثر من 45000 زوج من المستودعات المختلفة ونضمن أن جميع هذه المنشآت تحتوي على سياج يحيط بها، وحراس أمن على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وقدرات شاملة فيما يتعلق بالمراقبة بالدائرة التلفزيونية المغلقة (CCTV)، وتحديد الهوية الإلزامي للأفراد. وبالنسبة إلى البضائع عالية القيمة أو المودعة في المخازن الجمركية، تشتمل منشآتنا أيضًا على سياج داخلي.

كما هو الحال مع جميع أوضاع النقل، ثمة حجة قوية للحصول على وثيقة تأمين جيدة على البضائع في عمليات النقل بأقل من حمولة الحاوية الخاصة بك بدلاً من الاعتماد على اتفاقيات الشحن الدولية من أجل التعويض. اكتشف سبب حاجة شركات الشحن إلى التأمين على البضائع.

كيف يمكنني تعبئة بضائعي؟

ثمة طرق عديدة للتعبئة في خدمة الشحن بأقل من حمولة الحاوية. وكقاعدة عامة، يجب أن تكون بضائعك قابلة للتكديس ويجب أن تكون الرافعة الشوكية قادرة على نقلها. هل بضائعك خفيفة الوزن؟ على الأرجح يُفضل أن تضعها في صندوق قوي من الورق المقوى يمكن أن يشمل بطانة وحاجزًا داخليًا ودعامة. وعلى الجانب الآخر، بالنسبة إلى البضائع الثقيلة، فكِّر في التعبئة في صناديق والحمل على منصات نقالة. ويُرجَّح أن تسهل أحجام العلب والصناديق المتسقة عمليات الشحن بأقل من حمولة الحاوية الخاصة بك. وتقدم DHL Global Forwarding استشارات مفصلة بشأن خيارات التعبئة. يمكنك اكتشاف المزيد في دليل التعبئة في الشحن بأقل من حمولة الحاوية المفصل.