التنقل والمحتوى
أنت في  خاصتي
أو اختر دولة مختلفة

دليل شركات الشحن لأحجام حاويات البضائع وأنواعها


يُعَد الشحن بالحاويات وسيلة النقل الأكثر توفيرًا لبضائعك. فقد أعادت الحاوية التي يتم تحميلها على السفن والقطارات والشاحنات تعريف الشحن الدولي وسمحت للتجارة العالمية بالتوسع إلى المستويات التي نعرفها اليوم. 

ما نوع الحاوية الأنسب لبضائعك؟ هل حجمها كبير بما يكفي لتكون ملائمة؟ يقيِّم خبراء شحن البضائع أنواع المعدات الأكثر شيوعًا، حتى تتمكن من اتخاذ القرار الصحيح.

لمحة تاريخية موجزة عن حاويات الشحن


ظهرت فكرة حاوية الشحن لأول مرة في إنجلترا في نهاية القرن الثامن عشر. ولم تكن النسخة الأولى من الحاوية تشبه نظيراتها الحديثة. فقد كانت الحاويات في شكل صناديق خشبية مستطيلة، تُستخدم في الغالب لنقل الفحم.

ظهرت أول حاوية شحن حديثة متعددة الوسائط، كما نعرفها اليوم، في عام 1955 في الولايات المتحدة عندما طور مالكوم ماكلين، بالاشتراك مع المهندس كيث تانتلينجر، وحدة مصنوعة من الفولاذ المموج. وقد سمح هيكلها بالنقل باستخدام الرافعات وتكديس الحاويات فوق بعضها.

في 26 إبريل 1956، قامت ناقلة النفط Ideal X، التي تم تحويلها إلى سفينة حاويات لهذا الغرض، بأول رحلة لها من مدينة نيوارك في ولاية نيو جيرسي إلى مدينة هيوستن في ولاية تكساس.

بعد تطوير الحاويات، أصبح عدم وجود معايير موحدة يمثل مشكلة، حيث استمر استخدام أحجام وأنظمة مختلفة للحاويات خلال العِقدَين التاليَين. وتم الاتفاق لاحقًا على متطلبات واضحة للحجم لكل نوع حاوية وتطبيقها من خلال معيار المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس (ISO). ونتيجة لذلك، غالبًا ما يشار إلى حاويات الشحن باسم الحاويات المتوافقة مع مواصفات المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس (ISO). وتتطلب جميع الحاويات لوحة سلامة حاويات صالحة [URL to SOLAS / Documentation page] (تُعرف أيضًا باسم لوحة CSC، أي لوحة اتفاقية سلامة الحاويات) لتكون مؤهلة للشحن.

احصل على رؤى لوجستية عبر البريد الإلكتروني

اشترك في تحديثات السوق الشهرية لدينا واحصل على دعوة لحضور ندوات حصرية عبر الإنترنت حيث يجيب خبراء الشحن لدينا على جميع أسئلتك حول التجارة العالمية.

الأنواع القياسية والأبعاد الصادرة عن المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس (ISO) للحاويات


الحاويات القياسية المتينة ومتعددة الوظائف هي وحدة الشحن الأكثر شيوعًا للنقل البحري. ويشار إلى هذه الحاويات على أنها "جافة". وعندما تكون مغلقة بالكامل، فإنها توفر حماية من الطقس والعوامل الجوية. وتُعَد الحاويات التي يبلغ طولها عشرين قدمًا وأربعين قدمًا هي أكثر الأحجام شيوعًا.

تم تصميم هذه الحاويات لأي نوع من أنواع النقل، البحري أو البري. وتكون الحاويات عالية السعة أطول ومن ثَم توفر سعة أكبر للبضائع الكبيرة.

يتم تحديد الأبعاد الخارجية والأبعاد الداخلية الدنيا والوزن الأقصى (بما في ذلك البضائع) وفق المعيار 6346 للمنظمة الدولية لتوحيد المقاييس (ISO). ومع ذلك، فإن الوزن الفارغ والأبعاد الداخلية الفعلية وغيرها من المقاييس ستختلف من طراز ومُصنِّع إلى آخر.

أبعاد الحاويات القياسية التي يبلغ طولها 20 قدمًا و40 قدمًا و45 قدمًا

أبعاد الحاويات عالية السعة التي يبلغ طولها 40 قدمًا

أنواع الحاويات المبرَّدة وأبعادها


تُستخدم الحاويات المبرَّدة أو الحاويات الخاضعة للتحكم في درجة الحرارة، وتسمى أيضًا باسم حاويات التبريد، للبضائع التي تتطلب تنظيم درجة الحرارة مثل الأطعمة أو الأجهزة الإلكترونية أو الأدوية. ويحافظ محركها المدمج على درجة حرارتها الداخلية بين ‎-35 و+30 درجة مئوية ويتطلب توصيل الحاويات بمصدر طاقة من أجل ضمان أداء حراري ثابت.

سيؤثر حجم المحرك ووزنه في الوزن الفارغ الدقيق وسعة الحجم المكعب، ولذلك يمكن أن يختلفا بشكل كبير من طراز ومُصنِّع إلى آخر.

أبعاد الحاويات المبرَّدة التي يبلغ طولها 20 قدمًا و40 قدمًا

الحاويات المبرَّدة غير المشغَّلة (NOR)؟


عمليات النقل في حاويات التبريد غير المشغَّلة (NOR) هي شحنات من البضائع الجافة في حاوية تبريد من دون تنشيط التحكم في درجة الحرارة.

تُعَد هذه الطريقة رائعة لنقل البضائع، لكن تصاحبها بعض القيود. حيث تؤدي المساحة التي يشغلها جهاز توليد الطاقة إلى تقليل سعة الحجم، في حين تقيد الأرضيات الشبكية الخاصة وزن البضائع المرصوصة. بالإضافة إلى أنها ليست مناسبة لجميع أنواع الرافعات الشوكية.

لمعرفة كل شيء عن نقل بضائعك باستخدام هذا الخيار، اقرأ نشرتنا بشأن حاويات التبريد غير المشغَّلة

الحاويات المتخصصة الأخرى


توجد حاويات الشحن بجميع الأشكال والأحجام لتتناسب مع أي نوع وأي أبعاد للبضائع.

الحاويات الصهريجية

الحاويات الصهريجية هي حاويات تتكون من هيكل مقوى يتضمن صهريجًا وهي مخصصة لنقل المواد الغذائية والنفط والوقود والسوائل الكيميائية. ويسهل تحميل هذه الأنواع من الحاويات هذه وتحتفظ بالمحتويات حتى القابلة للاشتعال منها بشكل موثوق. ولا توفر خطوط السفن البخارية عادةً الحاويات الصهريجية، وإنما توفرها شركات التأجير المتخصصة.

تستوعب الحاويات الصهريجية التي يبلغ طولها 20 قدمًا ما يصل إلى 26000 لتر من السوائل وتتطابق أبعادها مع الحاويات الكلاسيكية التي يبلغ طولها 20 قدمًا.

أبعاد الحاوية الصهريجية التي يبلغ طولها 20 قدمًا

  • الأبعاد الخارجية (الطول × الارتفاع × العرض): 6.058 م × 2.591 م × 2.438 م/‎19' 10.5"‎ ×‏ ‎8' 6"‎ ‏× ‎8' 0
  • أقصى وزن: 30480  كجم/67200  رطل.
  • الحجم المكعب التقريبي: 26 م³

الحاويات المسطحة وحاويات المنصة

تُعَد الحاويات المسطحة وحاويات المنصة مناسبة للبضائع الخارجة عن نطاق القياس لكنها تحمل أيضًا البضائع في نطاق القياس بشكل طبيعي. تظهر الحاويات المسطحة عادةً بجدارَين جانبيَّين، في حين لا تحتوي حاويات المنصة على أي ألواح. وتختلف الأبعاد الدقيقة للحاوية اعتمادًا على المُصنِّع وحل الألواح، لكنها تأتي في إصدارات بطول 20 و40 قدمًا مثل أي حاوية متوافقة مع مواصفات المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس (ISO).

الحاويات المفتوحة من الأعلى

تتبع الحاويات المفتوحة من الأعلى مبدأً مشابهًا، لكنها تتميز بأربعة ألواح جانبية وسطح من القماش المشمع الناعم، وتسمح أيضًا بنقل البضائع السائبة. إنها الأنسب للبضائع التي تتطلب التحميل بالرافعة من أعلى الحاوية، أو التي تحتوي على عناصر طويلة. وتوجد في إصدارات بطول 20 قدمًا و40 قدمًا، ومن ثَم تتميز بأبعاد مماثلة لأنواع الحاويات القياسية المذكورة أعلاه. وهي متوفرة أيضًا بصورة ملحوظة في شكل حاويات عالية السعة، لأن أطواق القماش المشمع تقلل ارتفاع السقف ومن ثَم سعة التحميل. ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه يمكن إزالة الإطار العلوي لأبواب الحاويات المفتوحة من الأعلى لتسهيل الوصول إليها من خلال فتحة الباب.

هل تريد قراءة المزيد من قصص شحن البضائع؟


احصل على أحدث أخبار الشحن الجوي والبحري وشحن البضائع بالسكك الحديدية في صندوق الوارد الخاص بك كل شهر، بالإضافة إلى دعوات منتظمة لحضور ندواتنا عبر الإنترنت.