التنقل والمحتوى
أنت في  خاصتي
أو اختر دولة مختلفة

رسوم التأخير والاحتجاز والتخزين

يشارك خبراؤنا نصائحهم لتجنب التكاليف الإضافية


تم تطبيق رسوم التأخير، بالإضافة إلى رسوم الاحتجاز والتخزين، في الأصل بوصفها تعويضًا عادلاً لمالكي المعدات والمنشآت مقابل استخدام معداتهم ومنشآتهم، بما في ذلك الحاويات وساحات الحاويات ومحطات الشحن والمستودعات.

تُستخدم هذه الرسوم كحافز لإعادة المعدات أو تفريغ مساحة التخزين في أسرع وقت ممكن. وغالبًا ما يُنظر إليها على أنها تكلفة إضافية وغير متوقعة للشحن، لذلك قد تكون محبطة لعملاء الشحن البحري. كيف يمكنك تجنب رسوم التأخير وكذلك رسوم الاحتجاز والتخزين؟ ومتى يبدأ "الوقت المجاني"؟ وإلى متى يدوم؟

يقوم خبراء الشحن البحري لدى DHL Global Forwarding بتبسيط الشحن البحري حتى تتمكن من تجنب المفاجآت غير السارة وتقليل تكاليف النقل.

الفرق بين التأخير والاحتجاز والتخزين: موقع الحاوية هو كل شيء


تنطبق هذه الرسوم على استخدام معدات الحاويات داخل محطة الميناء. وتُصدِر شركة النقل البحري فاتورة رسوم التأخير لكل حاوية ولكل يوم، ويختلف المبلغ المدفوع حسب المكان ونوع المعدات.

خلال مرحلة التصدير، يبدأ التأخير عند دخول الحاوية إلى محطة الميناء، وينتهي عند تحميلها على السفينة أو عند مغادرة السفينة. وتحدد شركات النقل البحري النهاية الفعلية لمدة التأخير اعتمادًا على نوع الحاوية وموقعها.

خلال مرحلة الاستيراد، يبدأ التأخير عند وصول السفينة إلى الميناء أو بعد تفريغ الحاوية. وبشكل مشابه لمرحلة التصدير، تحدد شركات النقل البحري تاريخ بدء مدة التأخير، مع مراعاة نوع الحاوية وموقعها. وتنتهي مدة التأخير عند نقل الحاوية من المحطة لتسليمها بالشاحنة أو السكة الحديدية أو الصندل إلى المرسل إليه.

بالنسبة إلى التأخير، يتعين على مقدمي الخدمات تقديم مدة زمنية مجانية معقولة في جميع الحالات.

الاحتجاز

تشبه هذه الرسوم رسوم التأخير، لكنها تنشأ خارج محطة الميناء. ويتم إصدار فاتورة الاحتجاز لكل حاوية ولكل يوم، ويختلف المبلغ المدفوع حسب الموقع والناقل ونوع الحاوية.

خلال مرحلة التصدير، يبدأ الاحتجاز عند نقل الحاوية الفارغة من ساحة الحاويات، وينتهي عند وصول الحاوية الكاملة إلى محطة الميناء.

خلال مرحلة الاستيراد، يبدأ الاحتجاز عند نقل الحاوية الكاملة من المحطة، ويستمر خلال تسليمها إلى المرسل إليه، وينتهي عند إعادة الحاوية الفارغة إلى ساحة الحاويات.

بالنسبة إلى الاحتجاز، يتعين على مقدمي الخدمات تقديم مدة زمنية مجانية معقولة في جميع الحالات.

التخزين

تغطي هذه الرسوم استخدام مساحة التخزين التي تشغلها الحاوية على أراضي المحطة أو داخل مستودع أو في ساحة الحاويات.

بالنسبة إلى كل من الاستيراد والتصدير، تبدأ مدة التخزين عند دخول الحاوية إلى منشأة التخزين، وتنتهي عند إخراجها من المنشأة.

هل تعلم ذلك؟ التأخير والاحتجاز في أمريكا الجنوبية

في معظم بلدان أمريكا الجنوبية، يتم عكس معنى "التأخير" و"الاحتجاز". إذ يشير مصطلح "التأخير"، في هذه البلدان، إلى الوقت الذي تقضيه الحاويات خارج الميناء، في حين يشير مصطلح "الاحتجاز" إلى الوقت المنقضي على أراضي الميناء. فلتتأكد من وجود فهم متبادل بينك أنت وشريكك التجاري في الخارج لمعنى المصطلحات المتفق عليها.

الوقت المجاني للتأخير والاحتجاز والتخزين: انتبه لبدء احتساب الوقت


يتم منح عدد معين من الأيام المجانية للعملاء قبل تحميلهم أي تكاليف تأخير أو احتجاز أو تخزين. ويعتمد العدد الدقيق للأيام المجانية إلى حد كبير على الموقع وشركة النقل البحري المختار، لكنه يتأثر أيضًا بنوع المعدات والمنشأة. وفي بعض المستودعات، لا يُسمح بأي وقت مجاني على الإطلاق.

تؤثر هذه العوامل في مقدار الوقت المجاني الذي يمكن أن يتمتع به العملاء. لكن الأهم من ذلك أنها تحدد أيضًا الحدث والتاريخ اللذَين سيبدأ عندهما حساب الأيام.

على سبيل المثال، قد يبدأ التأخير عند الاستيراد خلال تفريغ السفينة، أو بعد اكتمال التفريغ؛ لكنه قد يبدأ أيضًا بمجرد وصول السفينة. وبالنظر إلى أن تفريغ السفينة يستغرق عادةً من 2 إلى 3 أيام، لكنه قد يستغرق ما يصل إلى أسبوع في الظروف الاستثنائية، فمن البديهي أن هذا الاختلاف الصغير على ما يبدو يؤثر بشكل كبير في السعر النهائي للفاتورة.

على الرغم من أن هذه الرسوم لا يمكن تجنبها دائمًا، فإنه يمكن تقليلها بشكل كبير من خلال التخطيط المتسق والتواصل الاستباقي.

أهم 5 نصائح لتقليل رسوم التأخير والاحتجاز والتخزين


1. تأكد من أن بضائعك جاهزة في الوقت المحدد

لتقليل رسوم الاحتجاز، استفد إلى أقصى حد من الوقت المجاني الذي يسمح به مقدم المعدات. فإعداد شحنتك لتحقيق النجاح يبدأ قبل وصول الحاوية الفارغة إلى موقع شركة الشحن. ومن خلال تجهيز بضائعك للنقل في الوقت المحدد، يمكن لجهة التحميل اتخاذ إجراءات سريعة عندما تصل الحاوية إلى موقع شركة الشحن وتحميل الحاوية بسرعة أكبر. وبهذه الطريقة، قد تصل حاويتك إلى أراضي الميناء قبل نفاد الوقت المجاني.

2. تصرف بذكاء فيما يتعلق بالتخليص الجمركي

جهِّز لتخليص بضائعك من الجمارك قبل وصولها إذا كان ذلك ممكنًا. ومن خلال العمل مع وكيل الشحن المناسب لإدارة الوساطة الجمركية، يتم جمع المستندات المطلوبة لتخليص الواردات مقدمًا، ويتم الانتهاء من جميع الخطوات الإدارية بحلول الوقت الذي تصل فيه الحاوية إلى ميناء الوصول. وقد يسمح ذلك بنقل الحاوية إلى خارج المحطة قبل انتهاء وقت التأخير المجاني، ومن ثَم تقليل التخزين أيضًا.

المستندات التي ستحتاج إليها للتخليص الجمركي والتعامل الجمركي

  • وثيقة الشحن
  • الفاتورة التجارية
  • قائمة التعبئة
  • إخطار الوصول
  • إن وُجد: وثيقة البضائع الخطرة (DG)
  • إن وُجد: ترخيص الاستيراد

3. استفِد من خبرة وكيل الشحن

إن تخطيط رحلة شحنتك، والاستعانة بشركات النقل البحري المناسبة وشركات النقل بالشاحنات المناسبة بالسعر الملائم، وإيجاد حل تخزين تنافسي، والتعامل مع المستندات، واستكمال الخطوات الإدارية الرئيسية مثل التخليص الجمركي قد يكون أمرًا معقدًا ويستغرق وقتًا طويلاً. وحتى بالنسبة إلى الشحنات التي تم التخطيط لها بعناية، فإن أي انحراف عن الجدول الزمني الأولي يمكن أن يؤدي إلى رسوم تأخير أو احتجاز غير متوقعة.

تتيح لنا علاقة DHL Global Forwarding الوثيقة بشركات النقل البحري توفير وقت مجاني أطول لعملائنا، إلى جانب تخفيض رسوم التأخير والاحتجاز. ونظرًا إلى أن DHL Global Forwarding تعتني ببضائعك من الباب إلى الباب، وتدير منشآت التخزين الخاصة بها عبر شبكتها العالمية، يمكنك أن تتجنب تعقيدات التعامل مع العديد من الأطراف المعنية ونقاط التسليم. وبهذه الطريقة، يمكنك التركيز على ما يهم حقًا: نشاطك التجاري وعملائك.

استكشف مجموعتنا الواسعة من منتجات الشحن البحري 

4. اطلب معلومات عن رسوم التأخير والاحتجاز والتخزين في عرض الأسعار الخاص بك

تتطلب مشاركة المعلومات الصحيحة أن يتم إعلامك بصورة صحيحة من البداية. وينبغي الإشارة بوضوح إلى رسوم التأخير والاحتجاز، بالإضافة إلى الوقت المجاني لكل منهما، في عرض الأسعار الخاص بك. ويجب ذكر أسعار رسوم التأخير والاحتجاز بشكل أكثر تحديدًا لكل يوم وكل حاوية. تواصل مع خبراء الشحن البحري لدينا الآن، أو استخدم myDHLi Quote & Book للحصول على عرض أسعار واضح وشامل لشحنتك.

5. تواصل بشكل استباقي

ينبغي أن يكون التواصل بين الوسيط والناقل والسائق وشركة الشحن والمرسل إليه صريحًا وواضحًا. وبصورة محددة، يبدأ ذلك من خلال مشاركة إرشادات تسليم الشحنة مع جميع الأطراف مقدمًا. وفي أثناء انتقال الشحنة في رحلتها، يجب أن تتلقى جميع الأطراف المعنية تحديثات منتظمة للسماح لها بتعديل جدولها الزمني. يمكنك إدارة شحناتك وتتبعها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مع DHLi.

تنزيل المخططات البيانية


هل لديك أي تحديات شحن محددة تود مساعدة للتغلب عليها؟


إن خبراء الشحن لدينا على أتم استعداد للمساعدة