التنقل والمحتوى
أنت في  المسار
أو اختر دولة مختلفة

شرح مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎"

دعنا نساعدك على تحقيق أقصى استفادة من مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" لعام 2020


تم إعداد مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" لتكون مجموعة من المبادئ للتسليم الدولي من أجل ضمان السريان السلس للتجارة الدولية. وغالبًا ما يتم الإشارة إليها باستخدام اختصارات، مثل FOB أو CIF، كما يمكن أن تؤدي أحيانًا إلى حدوث سوء فهم بين الشركاء التجاريين. اتبع خطا خبراء الشحن وتأكد من توظيف مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" الحالية لصالحك دائمًا.

ماذا الذي تتناوله مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" لعام 2020 فعليًا؟


بموجب عقد البيع، تحدد مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" حقوق الأطراف والتزاماتها فيما يتعلق بتسليم البضائع من البائع إلى المشتري. وتوفر إطارًا مشتركًا لفهم كيفية تنظيم النقل ومَن ينظمه، ومَن يتحمل المخاطر المتأصلة فيه، ومَن المسؤول عن أمن الشحنة والامتثال الجمركي.

تتبع مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" النمط نفسه دائمًا، وهو اختصار مكون من ثلاثة أحرف واسم الموقع. ويُعَد اسم الموقع مهمًا لأنه يشير إلى المكان الذي تنتقل فيه تكاليف النقل من البائع إلى المشتري. ومع ذلك، قد لا يشير اسم الموقع نفسه إلى المكان الذي يتم فيه نقل المخاطر، أو يقدم معلومات عن المكان الذي يجب أن يتم فيه تنظيم تأمين النقل ومَن المسؤول عنه من أحد مصطلحات التجارة الدولية إلى الآخر.

تحتوي مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" الحالية لعام 2020 على 11 مصطلحًا. من بينها أربعة مُعدَّة خصوصًا للشحن البحري، إذ تنطبق على النقل عبر البحر والمياه الإقليمية بشكل حصري؛ وتنطبق المصطلحات السبعة المتبقية على البضائع التي يتم تسليمها عبر أي نوع من وسائل النقل، بما في ذلك النقل البحري.

عامل التفرقة الأهم: المشاركة في تكاليف النقل


تختلف مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" في الأساس حسب توزيع تكاليف النقل وتنظيمه. ويشمل ذلك النقل بالشاحنات أو الشحن البحري أو الجوي أو بالسكك الحديدية، وليس ذلك فحسب، بل يُعَد تحميل البضائع وتفريغها وتعبئتها جزءًا من المعادلة أيضًا.

في التجارة الدولية، من الطبيعي أن تُحدِّث تكاليف النقل أثرًا كبيرًا في الفاتورة النهائية. وسيؤدي شراء البضائع بموجب شروط مصطلح التسليم في موقع البائع (EXW) أو التسليم في المكان مع تفريغ الشحنة (DPU) إلى تكاليف مختلفة للغاية بالنسبة إليك كمشترٍ. وينطبق الأمر نفسه إذا كنت الطرف البائع.

في الوقت نفسه، يمكن أن يساعد تحديد الطرف الأفضل تجهيزًا لتنظيم عملية نقل سريعة وآمنة وفعالة من حيث التكلفة على توفير راحة البال لك. وإذا كنت غير متأكد، فاستفد من خبرة وكيل الشحن في توصيل البضائع الخاصة بك إلى حيث تحتاج إليها أكثر.

احصل على عرض أسعار

معلومات رأس المال: المخاطر والتأمين وتكاليف التأمين


في حين تمثل معرفة مَن المسؤول عن تنظيم النقل ودفع تكاليفه أمرًا مهمًا، فإن معرفة مَن يتحمل مخاطر الشحنة وفي أي وقت يتحملها يُعَد ضروريًا أيضًا.

في بعض مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" الحالية، مثل التسليم شامل تكاليف النقل والتأمين (CIP)، يضمن المشتري أن البائع سيكون مسؤولاً عن التأمين على البضائع. أما مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" الأخرى، فلا تحدد سياسات التأمين ومن ثَمَّ تتركها للمناقشة بين الطرفين.

بالإضافة إلى ذلك، ففي حين أنه يمكن نقل المخاطر وتكاليف النقل في الموقع نفسه (كما هو الحال في الشحنات بموجب التسليم في موقع البائع (EXW) أو التسليم في المكان مع تفريغ الشحنة (DPU) مثلاً) لا تتبع جميع مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" الحالية هذه القاعدة. وينقل التسليم خالص تكاليف النقل (CPT) المخاطر من البائع إلى المشتري بشكل فعلي عندما يتم تسليم البضائع إلى الناقل، في بلد المنشأ، بينما يتحمل البائع تكاليف النقل حتى مكان الوجهة المحدد.

مسؤوليات الرسوم الجمركية والامتثال


أخيرًا وليس آخرًا، تحدِّد مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" الحالية المسؤول عن تقديم الإقرار الجمركي وتخليص جميع الرسوم عند التصدير وعند الاستيراد. وبموجب هذه الشروط، يجب أيضًا أن تتوافق البضائع مع أي تدابير للرقابة الأمنية وتجتاز جميع عمليات التفتيش.

في أغلب مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎"، يتحمل البائع مسؤولية رسوم التصدير، بينما يتحمل المشتري مسؤولية التخليص الجمركي للاستيراد. إلا أنه بموجب شروط مصطلح التسليم في موقع البائع (EXW) فقط، يتحمل المشتري مسؤولية رسوم الاستيراد والتصدير، بينما يتحمل البائع هذه المسؤوليات بموجب شروط التسليم شامل الرسوم الجمركية (DDP).

تصنيف مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" لعام 2020


ثمة اختلافات تميز كل مصطلح على حدة، ما يعني أنه يمكن تقسيم مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" بسهولة إلى أربع مجموعات حسب الحرف الأول من اختصار كل منها الذي لا يصعب تذكره.

لتصبح خبيرًا في مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎"، يمكنك قراءة الوصف الكامل لكل قاعدة في صفحة شرح مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" في مركز المساعدة

مجموعة الحرف E – التسليم في موقع البائع (EXW)

معنى مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎": تضع شحنات التسليم في موقع البائع (EXW) جميع الالتزامات تقريبًا ضمن مسؤولية المشتري. ويتم نقلها إلى المستلِم في وقت الشحنة ومكانها الأوليَّين.

يضمن البائع نقل البضائع إلى المشتري في موقع محدد.

ينظم المشتري عملية التسليم بأكملها من مكان التحميل، بما في ذلك وسيلة النقل الأساسية، ويتحمل جميع المخاطر منذ لحظة استلام البضائع من البائع. ويشمل ذلك التخليص الجمركي للتصدير.

مجموعة الحرف F – الناقل المجاني (FCA) والتسليم على رصيف ميناء الشحن (FAS) والتسليم على متن السفينة (FOB)

معنى مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎": بموجب الناقل المجاني (FCA) والتسليم على رصيف ميناء الشحن (FAS) والتسليم على متن السفينة (FOB)، لا يدفع البائع تكاليف النقل الأساسي، ويتم نقل البضائع إلى مكان يتفق عليه الطرفان في بلد البائع.

يقوم البائع بالتخليص الجمركي لتصدير الشحنة. ويسلِّم البضائع في مكان شحن متفق عليه.

يتحمل المشتري مسؤولية إبرام العقد الأساسي للنقل فيما يتعلق باختيار ناقل أو وكيل شحن، ومراقبة تكاليف شحن البضائع. كما يتحمل مسؤولية الرسوم الجمركية على الاستيراد.

مجموعة الحرف C – التسليم خالص تكاليف النقل (CPT) والتسليم شامل تكاليف النقل والتأمين (CIP) والكلفة وأجور الشحن (CFR) والكلفة والتأمين وأجور الشحن (CIF)

معنى مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎": بموجب التسليم خالص تكاليف النقل (CPT) والتسليم شامل تكاليف النقل والتأمين (CIP) والكلفة وأجور الشحن (CFR) والكلفة والتأمين وأجور الشحن (CIF)، يدفع البائع تكاليف النقل الأساسي، لكن يتم نقل المخاطر عند تسليم البضائع إلى الناقل الأول. ويُلزِم مصطلحان من هذه المصطلحات البائع بالتأمين على البضائع لصالح المشتري.

يتحمل البائع مسؤولية إبرام العقد الأساسي للنقل فيما يتعلق باختيار ناقل أو وكيل شحن، ويراقب تكاليف شحن البضائع. وينظِّم تسليم البضائع إلى مكان التحميل من أجل النقل الأساسي الذي سيتم نقل المخاطر فيه إلى المشتري أيضًا. ويتحمل مسؤولية التخليص الجمركي للتصدير.

يتحمل المشتري مخاطر تلف البضائع أو فقدانها في أثناء النقل الأساسي. كما يعتمد على البائع في تقديم المعلومات الصحيحة إلى الناقل الأساسي. ويتحمل مسؤولية التخليص الجمركي للاستيراد.

مجموعة الحرف D – التسليم في المكان مع تفريغ الشحنة (DPU) والتسليم في المكان (DAP) والتسليم شامل الرسوم الجمركية (DDP)

معنى مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎": تشتمل مجموعة "التسليم الكامل" المعروفة على مصطلحات التسليم في المكان مع تفريغ الشحنة (DPU) والتسليم في المكان (DAP) والتسليم شامل الرسوم الجمركية (DDP). ويتحمل البائع أغلب التكاليف والالتزامات ويتم نقلها إلى المشتري عندما يستلم بضائعه في بلد الوجهة.

يتحمل البائع مسؤولية إبرام العقد الأساسي للنقل فيما يتعلق باختيار ناقل أو وكيل شحن، ومراقبة تكاليف شحن البضائع. وينظِّم تسليم البضائع إلى مكان التحميل من أجل النقل الأساسي الذي سيتم نقل المخاطر فيه إلى المشتري أيضًا. ويتحمل مسؤولية التخليص الجمركي للتصدير، وكذلك الاستيراد في حالة التسليم شامل الرسوم الجمركية (DDP).

يتحمل المشتري مسؤولية تفريغ حمولته في مكان نقل البضائع (إلا في حالة التسليم في المكان مع تفريغ الشحنة (DPU)).

مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" الأكثر شيوعًا لعام 2020


تنظم قواعد مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" توزيع تكاليف التسليم وتحدد وقت نقل مخاطر الفقدان أو التلف العرضيَّين للبضائع من المشتري إلى البائع. وتنص على الوقت الذي يُعَد المورد قد وفى بالتزامات التسليم الخاصة به.

في أعمال الشحن البحري، وجدنا في DHL Global Forwarding أن مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" الآتية هي الأكثر استخدامًا حتى الآن في عام 2020:

  1. التسليم على متن السفينة (FOB)
  2. التسليم في موقع البائع (EXW)
  3. الناقل المجاني (FCA)
  4. الكلفة وأجور الشحن (CFR)
  5. الكلفة والتأمين وأجور الشحن (CIF)

استكشف التعريف الدقيق لكل مصطلح في صفحة شرح مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" في مركز المساعدة.

لكن كيف يختار الشخص على وجه التحديد مصطلح التجارة الدولية "Incoterm®‎" الصحيح؟ في حين أن عملية صنع القرار يمكن أن تكون معقدة، وغالبًا ما تكون مرتبطة بالممارسات التقليدية لقطاع تجاري أو لشريك معين، فقد حاولنا تصنيف الطرق التي يمكن أن يعبر بها ما تفضله في تخصيص التكاليف والمسؤوليات عن مصطلح تجارة دولية "Incoterm®‎" محدد وتبسيطها.

الأسئلة التي ينبغي أن تطرحها على نفسك وعلى شريكك التجاري


البدء ببساطة: وسيلة النقل الصحيحة

تم إعداد التسليم على رصيف ميناء الشحن (FAS) والتسليم على متن السفينة (FOB) والكلفة وأجور الشحن (CFR) والكلفة والتأمين وأجور الشحن (CIF) للنقل البحري أو في الممرات المائية. وإذا تم الاتفاق على هذه المصطلحات، فسيكون البائع ملزمًا بتقديم وثيقة شحن أو أحد مستندات النقل البحري الأخرى عند التسليم.

من المنطقي تمامًا عدم استخدام هذه المصطلحات إذا كانت شحنتك لن يتم نقلها على متن صندل أو سفينة خلال مرحلتها الدولية. ويمكن استخدام جميع مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" الأخرى الخاصة بشحن البضائع مع النقل البحري والجوي وبالسكك الحديدية.

تشير قواعد مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" الخاصة بالنقل البحري وعبر الممرات المائية عمومًا إلى أن الناقل البحري جهة خارجية. ومع ذلك، في حال النقل التعاقدي بالسفن، فإن الطرف (المشتري أو البائع) الذي يتعاقد على النقل بالسفن يُعَد الناقل. وتتمثل نقطة المناقشة الأساسية التي يجب توضيحها بين الطرفين في مسؤولية تحميل البضائع إلى السفينة وتفريغها منها.

التفكير بشكل استراتيجي: الطرف الأفضل للمهمة

إن النقل في المرحلة الأساسية والنقل الداخلي لا يشمل الوقت الذي تقضيه الحاوية أو المنصات الناقلة على متن إحدى السفن أو الشاحنات فحسب، بل يشملان أيضًا مراقبة عملية التحميل أو التفريغ والسلامة العامة للبضائع طوال رحلتها.

لننظر في المثال الخاص بتسليم السلع القابلة للتلف. إذا كان البائع يمتلك بعض المعدات اللازمة و/أو لديه إمكانية الوصول إلى الخبرة اللازمة لنقل مثل هذه السلع لمسافات طويلة (مثل الموظفين المدربين خصوصًا لذلك وحاويات التبريد...)، وكان المشتري لا يملك تلك الإمكانات، فمن المعقول تحميل البائع مسؤولية إدارة النقل من خلال شروط التسليم في المكان (DAP).

بصفة أعم، يمكن الاختيار من بين شروط مجموعة الحرف F أو C أو D أيضًا حسب قدرة البائع أو المشتري على إبرام عقد النقل الأكثر نفعًا. ففي بعض البلدان، قد يكون البائع أو المشتري ملزمًا قانونًا باستخدام خط شحن محلي.

أخيرًا، مَن الأكثر قدرة على مراقبة نفقات التأخير والاحتجاز والتخزين والتحكم فيها؟ دَعْ وكيل شحن البضائع الخاص بك يترك لك التحكم في سلسلة التوريد الخاصة بك. 

استكشف صفحة شرح رسوم التأخير لدينا

أكثر من مجرد شكليات: التأمين والرسوم الجمركية

قم بالتأمين على بضائعك. وبصفتك مشتريًا، إذا كنت تريد أن تنص بوضوح في عقدك على أن المورد الخاص بك مسؤول عن التأمين على البضائع، فادعم معاملتك بمصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" للشحن ذات الصلة: اختر الكلفة والتأمين وأجور الشحن (CIF) أو التسليم شامل تكاليف النقل والتأمين (CIP). وحدد المخاطر التي يجب أن يغطيها التأمين في عقدك مباشرةً.

في التجارة الدولية، عادةً ما يتحمل البائع الرسوم الجمركية للتصدير، بينما يتحمل المشتري رسوم الاستيراد. ويشمل تخليص البضائع من أجل الاستيراد أو التصدير أيضًا التصاريح والتراخيص اللازمة لتأكيد امتثال شحنتك.

نتيجة لذلك، قد ترغب في حالات معينة في السماح للمشتري بتحمل مسؤولية هذه العملية في كل من الاستيراد والتصدير، ويمكن ذلك من خلال شروط التسليم في موقع البائع (EXW).

إذا كان البائع مَن يجب أن يتولى هذه الإجراءات في كلا طرفي الرحلة، فحدِّد مصطلح التسليم شامل الرسوم الجمركية (DDP) من مصطلحات التجارة الدولية "Incoterm®‎".

هل اخترت مصطلح التجارة الدولية المثالي لشحنتك؟ احرص على أن تذكر أنك تستخدم إصدار عام 2020.

ثلاث نصائح للاستفادة من مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" لعام 2020 لصالحك


1. اتخاذ قرارات موثقة لتحديد مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" الخاصة بك

المعرفة هي أفضل حليف لك، لذا تأكد من معرفتك بمصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" لتحديد المصطلح الأكثر ملاءمة. 

عرض مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" في مركز المساعدة

إلى جانب المعرفة النظرية، اسأل نفسك بعض الأسئلة قبل اتخاذ القرار. أي الطرفَين يُرجَّح أن يتخذ القرارات الصحيحة؟ ما أفضل طريقة لنقل بضائعك الخاصة؟ هل ثمة حاجة إلى التأمين (وجدنا أنه عادةً ما تكون ثمة حاجة إلى ذلك)؟

2. كن محددًا بشأن مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" التي تختارها

الموقع الصحيح
للتأكد من تطبيق مصطلح التجارة الدولية الصحيح، يجب الإشارة إليه بوضوح في عقد البيع الخاص بك، باستخدام النمط التالي:

[Selected Incoterms®]، [Named location]، [in accordance with Incoterms® 2020]على سبيل المثال الكلفة والتأمين وأجور الشحن (CIF)، لونغ بيتش، مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" لعام 2020

لا يكون مصطلح التجارة الدولية صالحًا إلا عندما تحدد الأطراف المتعاقدة موقع مدينة أو ميناء. عليك أن تبيِّن هذه الأماكن بأكبر قدر ممكن من الدقة.

الإصدار الصحيح
لا يزال من الممكن استخدام
مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" لعام 2010 ومصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" لعام 2000 بل حتى الإصدارات الأقدم من مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎". ومن ثَمَّ، فإنه من الضروري الإشارة إلى إصدار مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" الذي يجب استخدامه عند تحديد شروط التسليم.

3. تذكَّر ما لا تغطيه مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎"

تشير مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" إلى كيفية توزيع تكاليف النقل ومخاطره بين البائع والمشتري فقط، كما هو موضح أعلاه.

إن قواعد مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" لا تحدد السعر الذي يجب دفعه مقابل البضائع، أو طريقة الدفع.

إنها لا تنظم نقل ملكية البضائع أو الإجراءات التي تُتخذ في حال خرق العقد أيضًا. وعادةً ما يتم تحديد هذه الأمور عن طريق شروط صريحة في عقد البيع أو في القوانين المنطبقة عليه. وإضافة إلى ذلك، فإن الطرفَين يلتزمان التزامًا كاملاً بالقوانين المحلية، وقد يكون لتلك القوانين الأولوية على أي بند من بنود عقد البيع، بما في ذلك مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" المحددة.

ثلاثة أخطاء يجب تجنبها عند اختيار مصطلح التجارة الدولية "Incoterm®‎"


1. استخدام مصطلحات تسليم غير متسقة في كل وثائقك

سيتم استخدام فاتورة شحنتك كأساس لتحديد قيمتها الجمركية.

نتيجة لذلك، إذا أشار عقدك إلى أنه تم الاتفاق على النقل بموجب شروط التسليم في موقع البائع (EXW)، فإن الفاتورة التي تشير إلى التسليم شامل تكاليف النقل والتأمين (CIP) ستثير تساؤلات وربما تؤخر تخليص بضائعك. ويُعَد هذا أمرًا مهمًا إذا لم ينص عقدك على أنه قد يتم وضع شروط أخرى لتسليم البضائع أو تسعيرها في الفاتورة.

2. وجود لبس بين الأطراف بشأن الحقوق والالتزامات بموجب مصطلح التجارة الدولية "Incoterm®‎" المحدد

تم وضع قواعد مصطلحات التجارة الدولية لتوفير إطار مرجعي مشترك لعمليات التسليم الدولية، ومن ثَمَّ تسهيل التجارة العالمية. ومع وجود إصدار جديد قيد التطبيق الآن، فإن مضاعفة جهود التواصل بشأن الآثار الملموسة المترتبة على مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎" المحددة ستؤتي ثمارها دائمًا! يُشكل التسليم في موقع البائع (EXW) والناقل المجاني (FCA) مثالَين واضحَين.

وفق شروط الناقل المجاني (FCA)، ينقل البائع البضائع إلى الناقل، أو شخص آخر يحدده المشتري، مباشرةً في المنشأة التابعة للبائع في مكان آخر محدد. وينص إصدار عام 2020 من قواعد مصطلحات التجارة الدولية "Incoterms®‎"، على أنه يجب على المشتري إبلاغ البائع بمدة زمنية أو تاريخ محدد يتسلم فيه الناقل (أو الطرف المعيَّن الآخر) البضائع.

على عكس شروط التسليم في موقع البائع (EXW) التي تبدو مشابهة، فإن شرط الناقل المجاني (FCA) لا يُلزِم البائع بإخطار المشتري بجاهزية البضائع للتسليم، وستكون الشكاوى من المشتري بشأن هذه المسألة لا أساس لها. التزم بالأمان، وأبلِغ عميلك!

3. اختيار وسيلة النقل الخطأ بموجب شروط الكلفة والتأمين وأجور الشحن (CIF) أو التسليم شامل تكاليف النقل والتأمين (CIP)

بموجب شروط التسليم شامل تكاليف النقل والتأمين (CIP)، يجب على البائع إبرام عقد النقل وتحمل التكاليف المرتبطة بتسليم الشحنة في الوجهة، بصرف النظر عن وسيلة النقل المختارة.

يشير أساس مصطلح الكلفة والتأمين وأجور الشحن (CIF) إلى التزام البائع بإبرام اتفاق ودفع جميع التكاليف وأجور الشحن اللازمة لتسليم البضائع إلى الميناء البحري أو النهري المحدد كوجهة. وإذا تم الاتفاق على البيع وفق شروط الكلفة والتأمين وأجور الشحن (CIF)، فإن تسليم البضائع برًا قد يُعَد طريقة غير مناسبة للوفاء بالتزام التسليم.

تنزيل المخططات البيانية


قد يهمك أيضًا


هل لديك أي تحديات شحن محددة تود مساعدة للتغلب عليها؟


إن خبراء الشحن لدينا على أتم استعداد للمساعدة